قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رواية أقرب إلى مشاهد "هوليوود" كما وصفها موقع "دير شبيغل" الألماني، لعملية إنقاذ جندي أمريكي من عمق الأراضي الإيرانية. فماذا تكشف الحقائق المتاحة عن العملية؟
تشير تقارير إعلامية إلى أن الجندي الأمريكي قضى أكثر من 24 ساعة مختبئا في منطقة جبلية وعرة جنوب غربي إيران بعد سقوط طائرته.صورة من: U.S. Navy/Handout/REUTERS
إعلان
يمتدح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دائما ما حققه الجيش الأمريكي في حرب إيران خاصة بعد أن انقذت قوات خاصة أمريكية عنصرا من سلاح الجو كان مفقودا في إيران في "مهمة شديدة الخطورة".
وعلى وقع ذلك، وصف ترامب وصف العملية، التي جرت في منطقة جبلية بإيران، بأنها "واحدة من أكثر عمليات البحث والإنقاذ جرأة في تاريخ الولايات المتحدة".
وقال ترامب إن عملية الإنقاذ تعد دليلا "مذهلا على الشجاعة والمهارة".
وفي تقرير، قالت مجلة "دير شبيغل"الألمانية إن رواية ترامب أقرب إلى "فيلم هوليوودي"؛ إذ يزعم أن الجيش الإيراني بحث عن الجندي بكثافة واقترب منه أكثر فأكثر، قبل أن تبدأ عملية الإنقاذ.
من جانبها، قالت القوات المسلحة الإيرانية إنها "أفشلت" العملية، مشيرة إلى أن الأمريكيين استخدموا خلالها مطارا مهجورا في جنوب محافظة أصفهان.
وصف ترامب عملية انقاذ الجندي بأنها "واحدة من أجرأ عمليات البحث والإنقاذ في تاريخ الولايات المتحدة".صورة من: Evan Vucci/AP Photo/picture alliance
ماذا حدث؟
لم تتوافر أي معطيات تقريبا عن هوية الطيار، لكن ترامب قال إنه "ضابط من أفراد الطاقم" المؤلف من شخصين. والمرجح أنه ملاح مكلف بتشغيل نظام الأسلحة على هذه القاذفة-المقاتلة.
إعلان
وكانت قوات أمريكية خاصة قد أنقذت الطيار الأول خلال النهار بعد ساعات من تحطم الطائرة في محافظة كهكيلويه وبوير أحمد في جنوب غرب إيران، بحسب ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.
ووفق الرواية الإيرانية، فقد استُهدفت الطائرة عبر منظومة دفاع جديدة فوق وسط إيران.
وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، نُقل الجندي إلى الكويت لتلقي العلاج الطبي، ويُقال إنه مصاب بجروح خطيرة، فيما أعرب ترامب عن تفاؤله بقدرته على الشفاء الكامل رغم عدم وضوح طبيعة إصاباته.
وتشير تقارير إعلامية إلى أنه أمضى أكثر من 24 ساعة مختبئا في منطقة جبلية وعرة جنوب غربي إيران بعد سقوط طائرته، وصعد جبلا يبلغ ارتفاعه نحو 2000 متر أثناء فراره من الجنود والمدنيين الإيرانيين، قبل أن يرسل إشارة استغاثة.
"لم تمر بسلاسة"
ويخضع الطيارون الأمريكيون لتدريب لتفادي الوقوع في الأسر في حال اضطروا للقفز بالمظلة في أراضي العدو، ويتمرّنون على البقاء على قيد الحياة والتخفي عن العدو والمقاومة والفرار. ويعرف ذلك اختصارا ب"سيري" (SERE).
كما يحملون في بزتهم جهاز إرسال لاسلكي/نظام تحديد المواقع مشفّر يقوم ببث موقعهم، إضافة إلى الماء والطعام ومواد الإسعاف الأولي ومسدس.
ووفقا لموقع "أكسيوس" الإخباري، أُصيب الطيار الثاني بعد قفزه من الطائرة، لكنه كان لا يزال قادرًا على المشي. وقال ترامب إن عملية الانقاذ شاركت فيها "عشرات الطائرات".
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول أمريكي، أن فريق SEAL 6، وهو وحدة نخبة تابعة للبحرية الأمريكية تحظى بتدريب عالٍ للمهمات الخطرة، كُلّفت بمهمة إخراج الطيار، بينما ألقت طائرات قنابل وأطلقت النار لإبعاد إيرانيين كانوا موجودين في المكان.
وأشارت نيويورك تايمز إلى أنّ القوات الخاصة الأمريكية التي كانت تقترب من مكان وجوده، أطلقت النار لإبقاء القوات الإيرانية بعيدة عن الموقع.
لكن العملية لم تمر بسلاسة حيث ذكرت نيويورك تايمز وشبكة "سي بي إس"، أنّ طائرتين كانتا من المفترض أن تنقلا الطيار ومنقذيه إلى مكان آمن، علقتا في قاعدة مهجورة في إيران من دون توضيح أسباب ذلك، ما اضطر القوات الأميركية إلى تدميرهما لمنع الإيرانيين من السيطرة عليهما.
وبعد ذلك، استخدمت القوات الأمريكية ثلاث طائرات أخرى لنقل عناصرها.
ومنذ بدء الحرب في 28 شباط/فبراير، لم يُقتل أي جندي أمريكي ولم يؤسر في إيران، لكن 13 عسكريا قضوا في ضربات وحوادث في الكويت و السعودية والعراق.
تحرير: عادل الشروعات
أبدى عدد من الخبراء قلقهم من العواقب المحتملة لتسرب نفطي مدمر في الخليج وتلوث الجو بسبب الهجمات المتبادلة بين أطراف الحرب الجارية بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهنة وايران من جهة أخرى.
صورة من: Fatemeh Bahrami/Anadolu/picture alliance
نظام بيئي فريد
النظام البيئي في الخليج فريد من نوعه، فمضيق هرمز والمياه المجاورة له في الخليج الفارسي وخليج عُمان تضم أنظمة بيئية حساسة مثل الشعاب المرجانية وغابات المانغروف ومروج الأعشاب البحرية، وهي موائل أساسية تعيش فيها العديد من الأنواع. هذا النظام البيئي بات مهددا في أي لحظة نتيجة مخاطر تسرب نفطي محتمل من السفن التي طالتها الحرب بالقصف، فهناك أكثر من 68 ناقلة نفط محمّلة عالقة في المنطقة.
صورة من: MEHR
محاكاة سيناريو مرعب
أظهرت محاكاة لمنظمة غرين بيس (السلام الأخضر) أن وجود أكثر من 68 ناقلة نفط عالقة في مضيق هرمز يشكل خطرا هائلا يزيد من حالة عدم الاستقرار في المنطقة. وتطالب غرينبيس بوقف فوري للعنف العسكري، والعودة إلى احترام القانون الدولي، وإيجاد حلول دبلوماسية"، قبل أن تكون منطقة الخليج لكارثة بيئية تمتد تأثيراتها لأمد طويل.
صورة من: Dietmar Hasenpusch/dpa/picture alliance
أنظمة مختلفة أمام ظروف استثنائية
يُعد مضيق هرمز الممر البحري الوحيد الذي يربط الخليج ببحر العرب، ويلعب دورا حاسما في تبادل المياه والمواد المغذية، كما يُعد طريق هجرة مهما للثدييات البحرية. وحتى في أوقات السلم، تتعرض هذه الأنظمة البيئية لظروف طبيعية قاسية وضغوط بشرية متزايدة نتيجة حركة الملاحة البحرية واستخراج النفط وتحلية مياه البحر والتوسع العمراني الساحلي.
صورة من: Stringer/REUTERS
جحيم مشتعل
دخان أسود كثيف يغطي السماء فوق طهران بعد هجوم أمريكي إسرائيلي على منشأة نفطية. وتشن الولايات المتحدة واسرائيل منذ الـ 28 من فبراير/ فبراير هجمات جوية على العديد من المواقع الحساسة والبنى التحتية في ايران لإضعاف النظام.
صورة من: Sasan/Middle East Images/SIPA/picture alliance
سحابة سوداء سامة
استيقظ سكان طهران صباح الأحد على غطاء كثيف من الدخان الأسود، بعدما تسببت ضربات أمريكية وإسرائيلية خلال الليل في إشعال النيران في خزانات للنفط.. واستمرت الحرائق لأكثر من عشر ساعات، محوِّلة الهواء فوق العاصمة الإيرانية إلى سحابة سامة سرعان ما انتشرت منذ ساعات الصباح الأولى فوق مساحات واسعة من المدينة.
صورة من: Majid Asgaripour/WANA/REUTERS
السماء تمطر بترولا
خلف المطر الأسود خطوطا سوداء من النفط والغبار على المباني، وساهم في تدفّق سيول من النفط المشتعل عبر الشوارع. وبدا أن الضربات الجوية كانت الأولى التي تستهدف البنية التحتية للطاقة في إيران منذ اندلاع الحرب الأسبوع الماضي، في تطور يعد نقطة تحول مهمة قد يكون لها تأثير مباشر على أسعار النفط العالمية.
صورة من: Vahid Salemi/AP Photo/picture alliance
مياه ملوثة في طهران
مياه ملوثة بالنفط بعد هجمات أمريكية وإسرائيلية على منشآت نفطية في طهران. وبدأت محطات الوقود في طهران تقنين بيع البنزين بشكل صارم عقب الهجمات الإسرائيلية على مستودعات النفط في العاصمة الإيرانية. وقال سكان محليون إن السائقين لا يمكنهم حاليا شراء أكثر من 10 لترات من الوقود في كل زيارة للمحطة.
صورة من: Morteza Nikoubazl/NurPhoto/picture alliance
حرائق على الضفة الأخرى من الخليج
دخان يتصاعد من مصفاة النفط التابعة لشركة بابكو بعد هجوم في الصراع بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران. وواصلت إيران هجماتها في الخليج باستهدافها مجمع نفطي في البحرين، فيما أعلنت مصفاة النفط الرئيسية البحرينية حالة القوة القاهرة في وقت ترتفع فيه أسعار النفط، مدفوعة بالحرب في الشرق الأوسط والإغلاق المستمر لمضيق هرمز.
صورة من: Stringer/REUTERS
حريق في الفجيرة الإماراتية
منطقة صناعة النفط في الفجيرة الإماراتية غارقة في دخان أسود كثيف بعد هجوم بطائرات بدون طيار. وقالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في السابع من مارس/ آذار إنها تدير مستويات إنتاج النفط في الحقول البحرية للحفاظ على "المرونة التشغيلية". واندلع حريق بسبب سقوط حطام بميناء الفجيرة الإماراتي وهو مركز رئيسي لتخزين النفط وتزويد السفن بالوقود على مستوى العالم.